أسباب ارتفاع درجة حرارة المحرك

أسباب ارتفاع الحرارة في محرك السيارة

ما هي أسباب ارتفاع درجة حرارة المحرك في السيارة ؟

 

أسباب ارتفاع درجة حرارة المحرك
أسباب ارتفاع درجة حرارة المحرك

تزامناً مع الارتفاع الكبير لدرجات الحرارة في الصيف ، تُعَدُّ مشكلة ارتفاع درجة حرارة مُحرك السيارة واحدة من أبرز المشاكل الشائعة وأكثر الأعطال التي تواجه سائقي السيارات، لذلك وقبل الدخول في فصل الصيف يجب فحص و صيانة السيارة جيداً ، في مقال اليوم سنتطرق إلى أبرز أسباب ارتفاع الحرارة في السيارات، و أهم النصائح لتجنب إرتفاع الحرارة في محرك السيارة : 

 

أسباب ارتفاع الحرارة في محرك السيارة

 

‏اتساخ الرادياتير Radiator أو المشع أو المبرد

الردياتير هو عبارة عن مبرد خاص بالسيارة، وهو في شكل علبة معدنية تتكون من عدة أجزاء، تحتوي بداخلها على عدد من الأنابيب الصغيرة وهي المسؤولة عن سريان المياه بداخلها، ومن خلالها يصل الماء إلى المحرك من أجل خفض حرارته، بتالي فإن الردياتير أو هو المسؤل الأول فى عملية تبريد محرك السيارة، وانسداده يعيق تبريد المياه بالشكل المطلوب.

 

 

نقص في مياه التبريد الرادياتير

يعتبر مشكلة نقص مياه التبريد الرادياتير من أبرز الأسباب التي تؤدي إلى إرتفاع درجة حرارة المحرك، وجود ثقب داخل الردياتير يؤدي إلى تناقص المياه تدريجياً، فقد يكون ايضًا بسبب ثقب بالأنابيب يؤثر على كمية الماء الموجودة ويتسبب في نقصه أو تسربه.

و أيضًا قد يكون نتيجة وجود كمية من الهواء داخل نظام التبريد، وهذا ما يؤدي إلى نقص كمية من المياه داخل الردياتير، ينصح بإستخدام سائل تبريد المحرك خاص وليس ماء عادي .

 

 

‏بلف الحرارة التيرموستات thermostat

الترموستات أو كما يعرف بإسم ( بلف الحرارة ). هو عبارة عن قطعة صغيرة تأتي بين المحرك والرادياتور، وتتمثل دورها في تنظيم تدفق السائل المبرد إلى هيكل المحرك، و يؤدي تعرضه لعطل الى ارتفاع حرارة المحرك ، و من العلامات الشائعة لتف التيرموستات thermostat تتغير درجة حرارة السيارة بطريقة مفاجئة.

 

تعطل ‏المراوح الكهربائية في السيارة

 

من أبرز المشاكل الشائعة التي تؤدي إلى إرتفاع حرارة المحرك بشكل كبير هو تعطل ‏المراوح الكهربائية في السيارة، قد يكون السبب وراء توقف المروحة عن العمل هو تعطل حسّاس الحرارة (Temperature Sensor) ، أو احتراق فيوز مروحة السيارة، وأيضًا قد تكون بسبب مشكلة في أسلاك المروحة .

 

عطل مضخة المياه في السيارة

تُعد مضخة المياه في السيارة من الأجزاء المهمة في العربة، ويتمثل دورها في دفع و تدوير المياه في نظام التبريد، غالباً ما تأتي المضخة عند مقدمة المحرك، و يؤدي توقفها عن العمل الى إرتفاع درجة حرارة المحرك، ومن ابرز الأعطال في المضخة تعطل الريش الداخلي الذي يدفع المياه الى المحرك.

 

تلف المرحل أو الريلاي Relay

الريلاي Relay هو عبارة عن قطعة صغيرة تمنع تحميل الكهرباء بشكل قوي في السيارة، كما تعمل على حماية اجزائها من التلف، ويسبب توقفها عن العمل العديد من المشاكل من بينها إرتفاع درجة حرارة المحرك.

 

زيت المحرك:

يعتبر زيت المحرك من الامور الاساسية ، بتالي يجب الحفاظ على المستوى المطلوب من زيت المحرك ، كما ينصح بإستخدام الزيوت المناسبة لفصل الصيف او المناطق التي تكون فيها درجات الحرارة مرتفعة .

 

تلف حساس درجة حرارة المحرك

يعتبر حساس الحرارة ( Coolant Temperature Sensors ) عنصر مهم جداً في نظام التبريد حيث تتمثل وظيفته الرئيسية في مراقبة درجة حرارة سائل تبريد المحرك، ويركب حساس درجة الحرارة في كتلة الاسطوانات في مجاري مياه التبريد، والذي لا يجب ان يتجاوز القيمة المحددة سلفاً من قبل الشركة المصنعة .

 

ماذا تفعل عند ارتفاع درجة حرارة السيارة

اولا يجب إيقاف السيارة فوراً على جانب الطريق . ثم فتح غطاء محرك السيارة للسماح بدخول الهواء بشكل افضل و في نفس الوقت خروج الأبخرة.

انتبه لاتفتح غطاء الماء وهو ساخن ، اترك محرك السيارة يبرد.

 

اترك رد