أسباب ظهور لمبة المحرك (التشيك إنجن) في السيارات وطرق حلها

لمبة التشيك إنجن Check Engine

 

أسباب ظهور لمبة المحرك (التشيك إنجن) في السيارات
أسباب ظهور لمبة المحرك (التشيك إنجن) في السيارات

معنى علامة Check Engine :

 

تأتي جميع السيارات مع لوحة عدادات أو كما تعرف بإسم التابلوه، تحتوي على العديد من الخصائص من بينها الأضواء التحذيرية ، وهي عبارة عن اداة تمكن السائق من مراقبة حالة حالة السيارة وذلك بعد أن يقوم بتدوير مفتاح وتشغيل العربة ، وتشير المصابيح التحذيرية إن كانت السيارة بحاجة إلى صيانة محددة أو وجود عطل معين او تحذير مثل نقص الوقود ، أو زيت المحرك، او غيرها، وفي هذا المقال سنتحدث عن تحذير لمبة المحرك أو كما تعرف بإسم لمبة المكينة Check Engine، وعن أسباب ظهورها في السيارات، وما يجب ان تفعل عندما تلاحظ وجود لمبة المحرك، تابعوا المقال للأخر .

 

ما هي لمبة المحرك Check Engine

 

لمبة المحرك Check Engine و تعرف ايضًا بـ ضوء فحص المحرك و هو ضوء تحذيري باللون البرتقالي توجد على لوحة أجهزة القياس في معظم السيارات ، يضيء عندما يعتقد كمبيوتر سيارتك أن هناك مشكلة يمكن أن تؤثر على مخرك سيارتك.

يتكون الضوء التحذيري الخاص بالمحرك بشكل عام من مرحلتين، الاولى ثابت وتشير إلى مشكلة بسيطة، و ضوء وميض تشير إلى مشكلة تحتاج إلى فحص فوري.

يتم تخزين رمز أو أكثر من رموز مشاكل التشخيص في كمبيوتر السيارة. تبقى هذه الرموز في ذاكرة كمبيوتر المخرك حتى إذا انطفأ الضوء.

 

أسباب ظهور لمبة المحرك Check Engine في السيارات:

 

أسباب ظهور لمبة المحرك check engine وكيف تحل المشكلة
أسباب ظهور لمبة المحرك check engine

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي الى ظهور لمبة المحرك التحذيرية، بعضها يتطلب تدخل فوري و بعضها يمكن مواصلة السير بالسيارة الى حين الوصول إلى أقرب مركز صيانة ، و فيما يلي أهم الأسباب :

 

لمبة التشيك بتنور عند 100 كيلو

 من المشاكل الشائعة التي قد تؤدي الي ظهور لمبة المحرك التحذيرية هي وجود عطل في حساس الأكسجين في السيارة، خاصة أثناء السير بسرعة تتراوح بين 100 الى 120 كم في الساعة، وغالباً لايكون الحساس قد تعرض للتلف بشكل فعلي، إنما فقط في حاجة الى صيانة و تنظيف ، و سوف يعود للعمل بالشكل الطبيعي والعادي بعد ذلك. حيث يتعرض الحياس بإستمرار للترسبات .

عدم تغير زيت محرك السيارة

من المعلوم إن زيت محرك السيارة يحتاج إلى تغيير وفق مسافة محددة و بشكل دوري، و من المتعارف عليه أن تكون تلك المسافة تتراوح بين 5000 كيلو متر أي ما يعادل 6 أشهر زمنيًا، فيما توجد أنواع أخرى من الزيوت مخصصة لكل 10000 كيلو متر أو ما يعادل 12 شهر، وبعضها يصل إلى فترة أطول تصل الى حدود 15000 كلم . و عندما يتجاوز صاحب السيارة الفترة المخصصة يصبح الزيت في حالة سيئة و غير صالح للإستخدام ما ينتج عنه ظهور اللمبة التحذيرية (التشيك إنجن) في السيارة.

 

مشكل في بواجي السيارة:

من الأسباب الأخرى الشائعة هي وجود مشكل أو تلف في واحدة بواجي السيارة التي تؤدي الى عدم إحتراق الوقود بالشكل الطبيعي و ينتج عنه مجموعة من الأعراض والأعطال في محرك السيارة ومن بينها إهتزاز وضعف عزم دوران السيارة، و بتالي سوف تلاحظ ظهور لمبة التشيك انجن Check Engine في تبلوه.

 

عطل في حساس الهواء بالعربة :

حساس الهواء في السيارة والذي يدعى ايضًا جهاز استشعار تدفق الهواء الشامل، و هو واحد من بين المستشعرات المهمة في السيارة وضمن المحركات، وتتمثل وظيفة مستشعر الهواء في السيارة قياس تدفق الهواء من أجل معرفة مقدار الوقود اللازم لتشغيله في حالة جيدة ، وفي حالة وجود عطل في الحساس الهواء أو تعرضه للتلف، ستظهر لك لمبة التحذير Check Engine.

كيف تطفي لمبة التشيك Check Engine ؟

احياناً وحتى مع حل المشكلة او إصلاح العطل المتسبب في ظهور لمبة تشيك التحذيرية لكن هذه الاخيرة تبقى في وضع الظهور في هذه الحالة عليك القيام بي ريستارت لكمبيوتر السيارة.

طريقة اعادة برمجة كمبيوتر السيارة الى وضع المصنع عمل؟

العملية سهلة ولا تحتاج الى مختص فقط القليل من الحذر ، أولاً قم تشغيل كونتاكت أي فتح السويتش بالسيارة بحيث تضيء أضواء التابلو فقط أي دون تشغيل المحرك.

الخطوة التالية فصل قطب البطارية السالب مع ترك السويتش في مكانه.

المرحلة التالية إزالة المفتاح من كونتاكت (السويتش) وانتظر لمدة زمنية تقدر بحوالي ربع ساعة إلى نصف ساعة.

و خطوة اخيرة قم بإعادة قطب البطارية السالب إلى مكانه مرة أخرى، و بتشغيل السيارة من جديد.

إقرأ أيضاً :

أسباب ظهور لمبة الزيت الحمراء في السيارة .

 

التصنيف: 5 من أصل 5.

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى