أعراض تلف ممتص الصدمات في السيارة

كل ما تريد معرفته عن ممتص الصدمات في السيارة 

 

ممتص الصدمات
ممتص الصدمات

كيف تعرف ان ممتص الصدمات تالف؟

ما هو دور ممتص الصدمات في السيارة؟

يعد ممتص الصدمات Shock absorber في السيارات او الشاحنات أو غيرها من العربات، من اهم الأجزاء في المركبة، بدونه يتعرض الهيكل و العجلات الى التلف بسرعة، بالإضافة إلى دوره المهم جداً في توفير الراحة لسائق و الركاب، تخيل انك تركب سيارة لا تحتوي على ممتص الصدمات ، حتماً سوف تشعر إنك في مدينة الملاهي بسبب كثرة ارتجاج .
وممتص الصدمات والذي يعرف ايضًا بالمساعدين هو جزء من ضمن نظام التعليق في السيارات، يعمل على تقليل قوة الصدمات التي تتعرض لها السيارة أثناء السير في المناطق الوعرة والمطبات و الطرقات المحفّرة ، كما انه عنصر هام في زيادة ثبات حركة المركبة وأيضًا زيادة التماسك والاتزان بين حركة عجلتي العربة وتثبيتهما على الطريق أثناء السير.

دور ممتص الصدمات في السيارة
دور ممتص الصدمات في السيارة

حيث تحتوي إطارات السيارة الأربع على ممتص الصدمات مثبتة عند كل إطار.

ماهي أعراض تلف ممتص الصدمات في السيارة ؟

بعد فترة من الاستخدام يقل مفعول ممتص الصدمات كغيره من القطع الأخرى الموجود في المركبة، ويختلف فترة الاستخدام من سيارة الى اخرى حسب الظروف و العوامل، بالإضافة إلى البنية التحتية.

العامل الاول إنحناء السيارة للاسفل من الأمام أو من الخلف

عند النظر الى السيارة من الخارج سوف تلاحظ إنخفاظ جانب عن الجانب الآخر ، و ايضًا عند استعمال الفرامل تلاحظ أن المركبة تغوص من الجهة الأمامية وفي نفس الوقت تشهد بطىء في العودة الى الوضع العادي. ايضًا انخفاض السيارة بسهولة كبيرة عند الضغط عليها باليد لأسفل و صعود احد الركاب.

– إهتزاز العجلات في السيارة

عندما يقل مفعول ممتص الصدمات ستلاحظ ارتفاع نسبة الاهتزاز في عجلة القيادة بشكل ملخوظ ، هذه الإهتزازات تصبح اكبر مع الوقت .

_ سماع أصوات مزعجة في السيارة

كيف تعرف ان ممتص الصدمات تالف؟
كيف تعرف ان ممتص الصدمات تالف؟

من اكثر الامور التي تسبب إزعاج في السيارة مع بداية تلف ممتص الصدمات ، هي الاصوات المرتفعة مع كل مطب او حفرة او أي عوائق اخرى في الطريق ، حيث تسمع صوت يشبه اصوات التصادم بين اجزاء السيارة ، او صوت طقطقة – تكتكة.
سماع صوت طرق معدن بأجزاء العربة السفلية .

إنخفاض السيارة على الطريق

عند قيادة السيارة سوف تلاحظ ان العربة اصبحت أكثر إلتصاق أو إقتراب من الارض ، و هذا إن دل على شيء فإنما يدل على الف ممتص الصدمات و يجب تغيره بسرعة قبل تعرض السيارة إلى أضرار كبيرة .

أعراض اخرى .

تتعرض إطارات السيارة إلى التآكل بسرعة، و تسرب الزيت اسفل المركبة من ممتص الصدمات .

 

متى يجب فحص ممتص الصدمات في السيارة ؟

تخميد الصدمات في السيارة
ممتص الصدمات في السيارات

بالرغم ان البنية التحتية تختلف من دولة الى اخرى ، بتالي تلف ممتص الصدمات في الدول ذات بنية تحتية مهترئة يكون اسرع من الدول التي تكون فيها الطرقات بحالة ممتازة، مع ذلك  ينصح خبراء السيارات بأهمية فحص وصيانة ممتص الصدمات بعد قطع مسافة تقدر بـ 80 ألف كيلومتر، ثم إعادة هذه العملية بعد كل 20 ألف كيلومتر.

هل يمكن تغير ممتص الصدمات واحد فقط ؟

في حال تعرض واحد و الممتصات إلى التلف يجب تغير كلا الممتصين على محور العربة وليس الممتص المتلوف فقط. وهذه قاعدة أساسية في هذا مجال صيانة و تغيير ممتص الصدمات في السيارة.

 

إقرأ ايضًا :

 

, ,

التصنيف: 5 من أصل 5.

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى