ماهو فلتر البنزين في السيارة ومتى يجب تغييره ؟

كل التفاصيل حول فلتر البنزين / صفاية البنزين السيارة

 

ماهو فلتر البنزين
فلتر البنزين صفاية البنزين السيارة

فلتر / صفاية البنزين (fuel filter) السيارة :

 

يلعب فلتر البنزين أو كما يعرف بإسم صفاية البنزين (fuel filter) في السيارة دوراً مهماً في تشغيل محرك المركبة ، وهو من الأجزاء التي يحب فحصها و تغيرها بشكل دوري ، فما هو فلتر البنزين و ما دوره في السيارة و متى يجب تغيره ؟ كل هذا و اكثر تجدونه بالتفاصيل في هذا المقال .

في العديد من الأحيـان يحتوي البنزين القادم من خزان العربة على بعض الشوائب أو الأوساخ أو الرواسب، و يمثل تسربها إلى باقي الأجزاء مشكلة كبيرة قد تؤدي إلى إنسداد البخاخات وتلفها ، بالإضافة إلى أضرار اخرى ، لهذا تعتبر صفاية البنزين من العناصر الضرورية في السيارة، حيث يعمل على تصفية و تنقية الوقود من هذه الرواسب و الشوائب التي يمكن ان يحتويها البنزين، و تمنعها من الوصول إلى مضخة الوقود .

ماهي علامات تلف فلتر البنزين في السيارة :

 

مع بداية تلف فلتر البنزين في السيارة تظهر عدة علامات في السيارة وفي ما يلي أبرزها :
تأخير في تشغيل محرك السيارة، أو تجد صعوبة في تشتغله ، في هذه الحالة يجب على السائق فحص نظام الوقود في السيارة، حيث ستلاحظ ان الوقود الذي يصل ضعيف وغير كافي إلى المحرك، أو أنه يصل بشكل متقطع فهذا يعني في الغالب وجود مشكلة في فلتر البنزين.

من العلامات الشائعة التي تدل على بداية تلف الفلتر هو حدوث اهتزاز في محرك السيارة، حيث يتسبب الفلتر في عدم مرور الوقود بإنتضام إلى المحرك، و أيضاً قد يواجه السائق مشكلة توقف محرك السيارة عن العمل بشكل مفاجئ و مستمر. بالإضافة إلى علامات أخرى مثل ضعف في أداء السيارة أو ضعف عزم الدوران وعدم إستجابتها اثناء السير في الطريق.

أيضًا في حالة خروج رائحة مختلفة من عادم السيارة قد يكون هذا بسبب انسداد او تلف فلتر البنزين في السيارة.

يمكن ان إرتفاع صوت محرك السيارة أثناء التنقل ، علامة من علامات تلف صفاية البنزين، وعلى السائق في هذه الحالة التوجه لأقرب مركز صيانة للتأكد من سلامة الفلتر.

اين يوجد فلتر البنزين بالسيارة ؟

يتوفر في السيارة نوعين من فلتر البنزين وهما: الفلتر الخارجي ويتواجد في أسفل العربة و بالتحديد في الجزء الخلفي للسيارة بالقرب من خزان الوقود، وفي بعض السيارة يتواجد أسفل غطاء المحرك، و يحتاج الفلتر الخارجي الى الفحص و الإستبدال بشكل دوري. 

اما النوع الثاني فهو الفلتر الداخلي: وهذه الصفاية عبارة عن جزء من أجزاء مضخة الوقود الداخلية ومدمج معها .

 

 

متى يجب تغيير فلتر ؟

يختلف موعد إستبدال الفلتر من السيارة إلى اخرى، حيث تعتمد على المسافة المقطوعة بالكيلو متر هي الطريقة المعمول بها لتحديد وقت تغيير الفلتر بالإضافة إلى عمر و حالة المركبة .

و ينصح يتغير صفاية البنزين بالنسبة الى السيارات والشاحنات القديمة بعد قطع مسافة بين 30000 كم و 60000 كم ، في حال كانت السيارة مركونة ولا تتحرك كثيراً ينصح باستبداله كل ثلاث سنوات .

 

إقرا أيضًا :

 

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى