ما هو سائل تبريد المحرك وما هي مكوناته ؟

سائل تبريد السيارة (ماء ريدياتير) و مكوناته ؟

سائل تبريد السيارة (ماء ريدياتير
سائل تبريد السيارة ماء ريدياتير

سائل تبريد السيارة ماء ريدياتير

يعد سائل التبريد أو ما يسمى (ماء ريدياتير) من الامور المهمة في السيارة ، حيث يحافظ على مستوى معين من درجة حرارة المحرك ، في هذا موضع سوف نتحدث عن اهمية ماء التبريد و مكونته .

أضرار ماء التبريد من الحنفية على محرك السيارة ؟

لا ينصح بإستخدام ماء الحنفية في تبريد محرك السيارة ، لانه يحتوى علي مواد قد تتسبب في نتيجة عكسية و أضرار للمحرك ، خاصة اذا ما اعتبرنا أن مادة الكالكالسيوم والمغنيسيوم التي يسببها الماء العادي، يتفاعل مع الحرارة المرتفعة داخل المحرك مما ينتج عنه رواسب وبقايا في المحرك ومع مرور الوقت تصبح هي بدورها تمثل خطر عليه وتساهم بدرجة أول في ارتفاع درجة الحرارة دخله.

ماهو ماء التبريد في السيارة ؟

ماء تبريد محرك السيارة (ماء الرديتر) وهو سائل خاص يدور داخل نظام التبريد السيارة

دورة تبريد محرك السيارة
دورة تبريد محرك السيارة

يعمل على منع ارتفاع درجة حرارة المحرك اثناء تشغيل العربة . يتميز هذا النوع السائل بمقاومته للحرارة المرتفعة والتجمد ، ويمتص الحرارة المتراكمة حول المحرك .

ماهي مكونات سائل التبريد الخاص بمحرك السيارات ؟

يحتوي سائل تبريد المحرك على مجموعة من التركيبات ، تعمل على تخفيض دراجة الحرارة داخل المحرك ، ويعتمد الخبراء في صنع هذا السائل على ماء المنزوع الايونات للحصول على النتيجة المطلوبة عوض استخدام ماء الحنفية العادي ، لذلك قام منتجي هذا السائل بإختيار ماء منزوع الأيونات eau déminéralisée لأنه خالي من الأملاح الضارة .
الجلكول هو عنصر أساسي في تركيبة هذا السائل و هي مادة شفافة يمكنها ان تتحمل درجات حرارة المنخفضة والعالية، حيث تتجمد في درجة -65° أو أكثر، و تغلي في درجة حرارة أكثر من 138° .
بما أن شركات أنتاج هذا السائل هي شركات عالمية تقوم بتصدير هذا المنتج ألي جميع أنحاء العالم فأنها تقوم بمراعاة الظروف المناخية المختلفة في البلدان من حيث ارتفاع درجات الحرارة أو أنخيفضها .
-ففي الدول ألتي تكون فيها درجات الحرارة مرتفعة جدا ، قد تصل درجة حرارة المحرك الى 100 درجة ، مما يتسبب في غليان الماء الموجود في المحرك وينتج عنه إتلاف المكونات البلاستيكية والخرطيم الموجود بداخلها، أما بالنسبة للبلدان التي تكون فيها دراجة الحرارة تحت الصفر قد تتسبب في هذه الحالة في تجمد الماء داخل محرك السيارة، ينتج عنه أضرار كبيرة للمحرك، و لتجنب هذه المخاطر يتم مزج الماء مع الجليكول لتجنب غليان الماء أو تجامديه داخل المحرك .

وأيضًا يحتوي سائل التبريد على ماء (H2O) بنسبة تتراوح بين 1 – 3 %، و يتمثل دوره في منع الرغو، وتجنب تشكل الفقاعات داخل نظام التبريد وهو قيد الاشتغال.

بما أن محرك السيارة يحتوي علي أسطح معدنية فأنها سوف تتأكل وتتاثر بمزيج الماء والجليكول لذلك فأن تركيبات سوائل التبريد تحتوي علي مضادات للتآكل أو مثبطات التآكل inhibiteurs de corrosion وهو سائل يتكون من المواد المضافة تحمي المعادن ، يعمل على حماية أسطح المحرك وتحكم في درجة الحموضة.

 

ماهو الفرق بين ماء تبريد محرك السيارة الاحمر و الاخضر و الاصفر والأزرق ؟

الفرق بين ماء الرديتر الاحمر والاخضر
الفرق بين ماء الرديتر الاحمر والاخضر والاصفر و الأزرق

وأخر مكون لهذا السائل هو الملون colorant، ويتمثل دوره التأكد من ان كان هناك تسربات و مراقبة مستوى السائل ، ولا يوجد فرق بين لون ماء الرديتر الأخضر أو الأحمر .

هل ماء مكيف المنزل مفيد لمحرك السيارة ؟

هل ماء مكيف المنزل مفيد لمحرك السيارة
هل ماء مكيف المنزل مفيد لمحرك السيارة

يمكن استخدام المياه التى تخرج من التكييف المنزل، في نظام التبريد سيارتك، لأن نسبة الأملاح في هذا السائل، قليلة جداً و تكاد تكون منعدمة، لكن مع اخذ الحذر ، لان احياناً الأنابيب التي يجري فيها الماء التبريد قد تحتوي على بعض الاتربة او الغبار .

 

إقرأ أيضًا :

 

التصنيف: 5 من أصل 5.

 

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى