مكونات سائل تبريد المحرك السيارة
مكونات سائل تبريد المحرك السيارة
5
(1)

ماهي مكونات ماء (الرديتر) تبريد محرك السيارة

مكونات سائل تبريد المحرك السيارة
مكونات سائل تبريد المحرك السيارة

سائل تبريد المحرك السيارة

يلعب ماء التبريد Antifreeze دوراً هاماً في المحافظة على استمرارية تشغيل محرك السيارة عند درجة حرارة مثلى، حيث يُمنع درجة ارتفاع حرارة المحرك، والتجميد، بالإضافة إلى منع التآكل المعدني.

يتم نقل سائل التبريد بين أجزاء المحرك عبر نظام التبريد المتكامل في منظومة السيارة (الرديتر) للمساعدة في تبريد المحرك. كما يجب دائما تفقد مستوى الماء، وفي حال وجود نقص، يجب معرفة أسباب نقصان سائل التبريد محرك السيارة . أما في هذا المقال نقدم لكم مكونات سائل تبريد المحرك السيارة .

 

ماهي مكونات سائل تبريد المحرك السيارة

ماهي مكونات سائل تبريد المحرك
ماهي مكونات سائل تبريد المحرك في السيارة

الماء:

الماء وهو المكون الأساسي في سائل تبريد المحرك، يعمل على امتصاص الحرارة من المحرك، وتقليل درجة حرارته.

الإيثيلين جلايكول Ethylene glycol (الكحول):

الإيثيلين جلايكول هي عبارة عن مادة تحضر عن طريق تفاعل أكسيد الإيثيلين مع الماء وهو يستخدم لخفض نقطة تجمد المزيج ومنعه من التجمد في درجات الحرارة المنخفضة. بالإضافة إلى أنه يرفع نقطة غليان المزيج لمنع الغليان المفرط.

مواد مانعة للتآكل ( مثبط التآكل):

مواد مانعة للتآكل أو كما تعرف بإسم مثبط التآكل هو مركب كيميائي يمنع تآكل المعادن داخل المحرك ونظام التبريد. يتمثل دور هذه المادة في حماية الأجزاء المعدنية من التلف الناتج عن تفاعل المعادن مع الماء والكيماويات الأخرى في السائل التبريد.

مواد مانعة للرغوة Defoamer:

مواد مانعة الرغوة هو عبارة عن مادة كيميائية تضاف للحد من تكون الرغوة أثناء تدفق سائل تبريد المحرك، وهءا يساعد في الحفاظ على تدفق سلس وفعال.

مواد مثبتة:

المواد المثبتة هو عبارة عن مادة تساهم في الحفاظ على أستقرار خصائص السائل ومكوناته، وتعمل على منع تفاعلات غير مرغوب فيها بين مكونات السائل.

صبغات:

الصبغات هي عبارة عن مادة تُضاف في بعض الأحيان الى الماء، ويتمثل دورها في تمييز سائل تبريد المحرك ومعرفة مستوى الحشو في النظام.

مضافات أخرى خاصة:

المضافات الخاصة هي عبارة عن مادة أحياناً يتم إضافة بعض المضافات الخاصة وذلك لتحسين أداء سائل التبريد في السيارة، مثل مضافات تعزز من قدرته على تبديد حرارة المحرك .

 

 

ما مدى فائدة هذه المنشور؟

انقر على النجمة !

متوسط التقييم 5 / 5. عدد الأصوات: 1

لا توجد أصوات حتى الآن! كن أول من يقييم المنشور.

بما أنك وجدت هذه التدوينة مفيدة...

تابعنا على وسائل التواصل الإجتماعي!

من tarek

مدون ومحرر تقني، مهتم بنشر كل ما هو جديد في هذا المجال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *