الفرق بين عطل المارش والبطاريةالفرق بين عطل المارش والبطارية
0
(0)

ماهو الفرق بين عطل المارش والبطارية ؟

الفرق بين عطل المارش والبطارية
الفرق بين عطل المارش والبطارية

مقدمة

كثيراً ما يواجه السائقون مشاكل في بدء تشغيل سيارتهم أو شاحناتهم، وأول ما بفكروا فيه هو أن هناك عطل في المارش أو البطارية. وبما ان الأعراض متشابهة، فإن معرفة الفرق بين عطل المارش وعطل البطارية يمكن أن يسهل عملية التشخيص والإصلاح بشكل كبير جداً. نقدم لكم في هذه المقالة، تعريف كامل حول عطل المارش وعطل البطارية، وسبب وأعراض كلاهما، وكيفية التعامل معهما بالإضافة إلى بعض الإجراءات الوقائية لتجنب حدوثهما في المستقبل.

 

دليل لفهم عطل المارش وعطل البطارية

في هذا الدليل، سنقدم شرحًا مفصلًا لعطل المارش وعطل البطارية، وذلك بمعرفة الأسباب والأعراض المشتركة، مع شرح كيفية التشخيص والمعالجة المناسبة لكل منهما.

ماهو المارش أو البادئ

 

المارش أو البادئ أو السلف السيارة
المارش أو البادئ أو السلف السيارة

المارش أو البادئ، ويطلق عليه أيضًا في العامية السلف (Starter) أو الديمارور (démarreur)، هو عبارة عن محرك كهربائي صغير يعمل على تدوير محرك السيارة،  وهو احد اهم المكونات الاساسية في السيارة بدونه يصعب تشغيل محرك السيارة .

 

عطل المارش (Starter)

عطل المارش أو البادئ، هو حالة تتعلق بعدم قدرة المحرك على بدء التشغيل بسبب عدم تحرك العتاد والأقراص بشكل صحيح. يعتبر عطل المارش أحد المشاكل الشائعة التي يمكن أن تواجه سائقي السيارات.

 

مفهوم عطل المارش

عطل المارش هو عبارة عن مشكلة في نظام البدء في المركبة، حيث يتعذر على المحرك بدء التشغيل بسبب خلل في جهاز المارش.

 

أسباب وأعراض عطل المارش

يمكن أن يحدث عطل في جهاز المارش بسبب التآكل في الأجزاء الداخلية، أو قضبان التوصيل المفصولة، أو محرك المارش المعطل. تتضمن أعراض عطل المارش صوت طقطقة عند تشغيل المفتاح لتشغيل السيارة وفشل السيارة في بدء التشغيل.

 

ماهي بطارية السيارة

 

بطارية السيارة
بطارية السيارة

 

بطارية السيارة هي عبارة عن نوع من البطاريات التي يمكن إعادة شحنها، حيث تقوم بتشغيل المحرك الكهربائي الذي يُستخدم لتشغيل محرك الاحتراق الداخلي بالبنزين أو الديزل. تلعب دورًا أيضًا في تشغيل الإنارة وتفعيل الاحتراق الداخلي في السيارة.

 

عطل البطارية

عندما تتعرض البطارية لعطل، فإنها غالبًا ما تفقد قدرتها على تخزين الطاقة وتوليد التيار الكهربائي. قد يحدث عطل البطارية نتيجة للتآكل أو التلف في خلايا البطارية، أو بسبب عدم احتفاظها بشحنة كافية. يمكن أن يظهر هذا العطل بوضوح من خلال صعوبة التشغيل أو عدم قدرة المركبة على التشغيل عند الضغط على زر تشغيل المحرك.

 

مفهوم عطل البطارية

يشير عطل البطارية إلى حدوث مشكلة في قدرة البطارية على تخزين الشحنة الكهربائية وتوفيرها لتشغيل السيارة.

 

أسباب وأعراض عطل البطارية

هناك عدة أسباب ممكنة لعطل البطارية، بما في ذلك التآكل، نقص الماء، قصر الدوائر الكهربائية، أو شحن غير كافٍ. تشمل الأعراض الشائعة لعطل البطارية عدم قدرة المحرك على الإشتغال، وأضواء ضعيفة، وتشغيل ضعيف لنظام الصوت والإضاءة.

 

الفرق بين عطل المارش وعطل البطارية

يعتبر الفرق بين عطل المارش وعطل البطارية من الاسئلة الكثيرة التي يطرحها أصحاب السيارات ، وذلك نتيجة تشابه الاسباب والأعراض التي يتسببان فيها.

 

الفرق بين عطل المارش وعطل البطارية

الفرق في السبب يكمن في أن عطل المارش يحدث عندما تواجه المحرك صعوبة في الدوران وبدء التشغيل ، بينما يحدث عطل البطارية عندما يكون هناك نقص في الطاقة المخزنة في البطارية.

 

الفرق في الأعراض

تختلف الأعراض بين عطل المارش وعطل البطارية. في حالة عطل المارش ، قد لا تكون هناك أي ردة فعل عند محاولة تشغيل المحرك ، بينما في حالة عطل بطارية السيارة قد تكون هناك ردود فعل مثل ضعف التشغيل أو توقف المحرك.

 

كيفية التشخيص عطل المارش وعطل البطارية

وبما ان التشخيص السليم لعطل المارش وعطل البطارية أمرًا هامًا لإصلاح المشكلة بنجاح. بتالي يحتاج التشخيص استخدام الأدوات المناسبة وتنفيذ طرق التحقق المختلفة لتحديد السبب الحقيقي للعطل.

الأدوات المستخدمة

يتطلب التشخيص الدقيق لعطل المارش وعطل البطارية استخدام طرق متنوعة مثل فحص الأسلاك واستخدام أجهزة قياس الجهد وفحص حالة المحرك والبطارية.

 

المعالجة اللازمة لعطل المارش

تتضمن المعالجة اللازمة لعطل المارش إصلاح أو استبدال جهاز المارش التالف بواسطة فني مؤهل في مركز خدمة السيارات.

 

معالجة عطل المارش في المنزل

عند وجود عطل في المارش في سيارتك، يمكنك محاولة إصلاحه بنفسك في المنزل. يجب أولاً التأكد من أن البطارية تعمل بشكل جيد وأنها مشحونة بشكل كافٍ. بعدها، قم بفحص الأسلاك المتصلة بالمارش للتأكد من عدم وجود تلف أو قطع فيها. في حال وجود تلف، يجب استبدال هذه الأسلاك. إذا كانت الأسلاك سليمة، فقد يكون هناك مشكلة في السيلويد أو المغناطيس داخل المارش، وعادةً ما يتطلب ذلك استبدال المارش كاملاً.

 

 

المعالجة اللازمة لعطل البطارية

يجب أخذ بعض الإجراءات لمعالجة عطل البطارية، مثل فحص مستوى الشحن واستبدالها في حال كانت ضعيفة أو تالفة. يفضل استشارة فني متخصص في حال عدم القدرة على إصلاحها بنفسك.

 

معالجة عطل البطارية في المنزل

عند وجود عطل في البطارية، يمكن للشخص المعتاد على قيادة السيارة إجراء بعض الإصلاحات في المنزل. يمكن أولاً التأكد من تنظيف نقاط الاتصال وإزالة أي تراكمات منها. قد يساعد شحن البطارية بواسطة شاحن خارجي أو شاحن سيارة آخر أيضًا. إذا استمرت المشكلة، فقد يتطلب الأمر استبدال البطارية بواحدة جديدة.

 

الخلاصة

يتمثل الخلاصة في ملخص المقال الذي يوضح أن عطل المارش هو عبارة عن مشكلة في نظام بدء التشغيل في السيارة، بينما يعود عطل البطارية إلى ضعف أداء البطارية أو تفريغها. تتعدد أسابيع وأعراض كل منهما، وتختلف طرق التشخيص والمعالجة المناسبة لكل منهما. لتجنب هذه المشكلات، يجب اتباع إجراءات وقائية والحفاظ على صيانة دورية للسيارة.

 

إقرأ أيضاً: ما هو حساس الأكسجين في السيارة وما علامات تلفه؟ .

10 نصائح للحفاظ على سيارتك من الأعطال .

الملخص والتوصيات

بعد استعراض عطل المارش وعطل البطارية وفهم الفروق بينهما، يمكن القول أن الأسباب والأعراض لكل منهما تختلف. لحماية السيارة وتجنب تكرار هذه المشكلات، ينبغي على أصحاب السيارات اتخاذ بعض الإجراءات الوقائية. من بين هذه التوصيات: التأكد من صيانة المارش والبطارية بانتظام، وتوخي الحذر عند استخدام السيارة في ظروف قاسية مثل درجات الحرارة المنخفضة جدًا، واستشارة فني متخصص في حالة ظهور أعراض غير طبيعية.

 

ما مدى فائدة هذه المنشور؟

انقر على النجمة !

متوسط التقييم 0 / 5. عدد الأصوات: 0

لا توجد أصوات حتى الآن! كن أول من يقييم المنشور.

بما أنك وجدت هذه التدوينة مفيدة...

تابعنا على وسائل التواصل الإجتماعي!

من tarek

مدون ومحرر تقني، مهتم بنشر كل ما هو جديد في هذا المجال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *