أسباب الدخان الأبيض في السيارةأسباب الدخان الأبيض في السيارة

على ماذا يدل خروج الدخان الابيض من السيارة؟

أسباب الدخان الأبيض في السيارة
أسباب الدخان الأبيض في السيارة

إحدى المشاكل الأكثر شيوعاً التي قد تواجه أصحاب السيارات، وخاصة تعتبر قديمة نوعاً ما، هو خروج دخان أبيض من مخارج العادم أو الإكزوزت. يتميز هذا الدخان الأبيض بأنه كثيف ويمكن مشاهدته بسهولة. يظهر هذا الدخان بشكل واضح أثناء تشغيل المحرك في الصباح أو عند التسارع. تلك الظاهرة قد تجعلك في حيرة لأنك لست متأكداً إن كانت هذه أمراً طبيعياً أم لا.

 

يتمثل السبب الشائع لظهور الدخان الأبيض الخفيف أو الشفاف في أنبوب العادم في سيارتك في التكثيف الناشئ بسبب الرطوبة. يحدث ذلك بشكل أساسي عند تشغيل المحرك في ساعات الصباح الباكر حيث يكون الجو باردًا. يتمتع نظام العادم بالبخار المتكثف الناشئ نتيجة تأثير اختلاف درجات الحرارة. يمكننا أن نرى هذه الظاهرة عندما ننفخ الهواء الساخن من أفواهنا في الخارج في فصل الشتاء. إنه أمر طبيعي ولا يجب أن نقلق بشأنه.

الأمر الذي يستدعي القلق هو عندما يظهر دخان أبيض من سيارتك بعد تشغيلها وأثناء القيادة، وقد يكون هذا الوضع مستمر طوال الوقت. هذا أمر غير طبيعي تماما ويشير إلى وجود مشكلة في سيارتك يجب التعامل معها. قد تكون هذه المشكلة خطيرة في بعض الأحيان، لذا يجب فحص سيارتك في أسرع وقت ممكن.

إذا أردت شراء سيارة مستعملة وتتمنى تجنب هذه المشكلة أو أي مشاكل أخرى في الجوانب الميكانيكية، تأكد من زيارة صفحةسيارات مستعملة للبيع في الكويتفي موتورجي، ستجد جميع السيارات المفحوصة والمستعدة للشراء بأفضل الأسعار في الكويت مع ضمان خبراء البيع.

ما هي الأسباب التي تؤدي إلى خروج الدخان الأبيض من السيارة؟

توجد عدة أسباب تؤدي إلى خروج دخان أبيض من العادم في سيارتك وتشمل ما يلي:

تلف حشوة الرأس  ( طوق رأس Head gasket)

تُعَدُّ فَشَلُ حَشْوَةِ رَأْسِ الْمَحْرَكِ سَبَبًا مُهِمًّا وَشَائِعًا لِخُرُوجِ الدُّخَانِ الْأَبْيَضِ مِنْ الْعَادِمِ، حِيثُ تَوَجَّدُ حَشْوَةُ الرَّأْسِ بَيْنَ رَأْسِ الْأَسْطُوَانَةِ وَكَتْلَةِ الْمَحْرَكِ، وَيُمْكِنُ أَنْ يُؤَدِّيَ تَلَفُهَا إِلَى تَسَرُّبِ سَائِلِ التَّبْرِيدِ دَاخِلَ غُرْفَةِ الِاحْتِرَاقِ، مُمَّا يُؤَدِّيَ إِلَى تَعْرِيضِ الْمَحْرَكِ لِلضَّغْطِ الْعَالِيِّ وَارْتِفَاعِ دَرَجَةِ حَرَارَتِهِ، وَهَذَا مَا يَتَسَبَّبُ فِي انْبِعَاثِ دُخَانِ أَبْيَضٍ مِنْ عَادِمِ السَّيَّارَةِ.

 وجود هواء في نظام التبريد

يمكن أن تسبب فقاعات الهواء داخل نظام التبريد انبعاث دخان أبيض كثيف من العادم. هذا يعتبر مشكلة خطيرة تتعلق بتلف حشوة الرأس. وجود الهواء في نظام التبريد يشير إلى تلف حشوة الرأس أو تشقق خراطيم النظام. عند انسكاب فقاعات الهواء، ينخفض مستوى سائل التبريد، وهذا بدوره يعزز ارتفاع درجة حرارة المحرك وانبعاث دخان أبيض أكثر من اللازم.

 

الكثير من الزيت داخل المحرك 

عند إشعال المحرك بعد تبديل الزيت، قد يتجه إخراج دخان أبيض من العادم إذا تم إضافة كمية زائدة من الزيت بعيدا عن القيمة الموصى بها من قبل الشركة المصنعة للسيارة. يحتمل أن يسرب الزيت الجديد إلى داخل غرف الاحتراق عبر حلقات المكابس وأختام الصمامات، مما يسبب احتراقه وإنبعاث الدخان الأبيض.

 

 انخفاض مستوى سائل المبرد 

اعتيادًا، ينتج خروج الدخان الأبيض من أنبوب العادم بسبب تلف حشوة الرأس.انخفاض مستوى سائل التبريدومع ذلك، هناك أسباب أخرى لانخفاض مستوى السيارة، وتشمل تلف الخراطيم والصمامات والوصلات في المحرك، بالإضافة إلى احتمالية حدوث تشقق في صندوق التسخين المنفصل أو خزان المبرد، مما يؤدي إلى انخفاض مستوى سائل التبريد الداخلي وظهور دخان أبيض.

امتزاج زيت المحرك مع سائل التبريد.

سبب واحد رئيسي لظهور الدخان الأبيض هو اندماج زيت المحرك مع سائل التبريد، مما يؤدي إلى تكون فقاعات من الزيت تخرج على شكل دخان أبيض. يمكن لزيت المحرك أن يمتزج مع سائل التبريد عندما تنطلق بخار المحرك عند ضغط عالٍ في أنابيب العادم بالقرب من منطقة التزييت في نظام التبريد.

 ارتفاع درجة حرارة المحرك 

يترتب ارتفاع درجة حرارة المحرك في العادة على خروج دخان أبيض وغالبًا أي دخان بشكل عام، حيث يعمل النظام على تبريد المحرك والحفاظ على درجة حرارته المطلوبة أثناء التشغيل، وعندما يكون مستوى سائل التبريد منخفضًا، فإن المحرك سيسخن وترتفع درجة حرارته ويتجلى عنه دخان عادم أبيض بشكل أكبر من المعتاد.

تصدّع رأس الأسطوانة 

إذا كان رأس الأسطوانة متصدّعًا، فإنه سيعرض تقريبًا جميع الأعراض المرتبطة بتلف رأس الأسطوانة، وبشكل رئيسي، سيُصدر دخان عادم أبيض. يمر عدة خطوط للسائل التبريد عبر الرأس، وقد يؤدي أي تشقق فيها إلى تسرب السائل التبريدي إلى غرفة الاحتراق في سيارتك، مما يؤدي بالتأكيد إلى إطلاق دخان أبيض.

تتأثر حلقات المكابس وأختام الصمامات بالتآكل

إذا كان هناك رائحة كريهة مصاحبة للدخان الأبيض الخارج من العادم، فهذا يدل على حدوث احتراق للزيت في داخل المحرك. يحدث ذلك بسبب تلف حلقات المكابس التي تمنعها من الوصول إلى غرف الاحتراق، بالإضافة إلى تلف الأختام الخاصة بالصمامات.

 تلف حواقن الوقود (البخاخات) في السيارة

حواقن الوقود أو كما تعرف بإسم بخاخات الوقود المسؤولة عن حقن أو إدخال الوقود إلى غرفة الاحتراق في الوقت المناسب لتشغيل المحرك، وإذا كان هناك تلف أو ضعف شديد في حاقن الوقود في محرك سيارتك، فسيؤدي ذلك إلى إخراج دخان أبيض من العادم لأن الكمية المطلوبة من الوقود لم تدخل غرفة الاحتراق في الوقت المناسب.

إقرأ أيضاً: 

ما هو حساس الأكسجين في السيارة وما علامات تلفه؟

ماهو سبب خروج الماء من الشكمان / العادم السيارة ؟ 

 

الخلاصة:

عندما يظهر لون العادم باللون الأبيض والمحرك بارد، يعزى السبب إلى وجود بخار الماء كإحدى نواتج احتراق الوقود، ولا داعي للقلق بشأن ذلك. وفي حال ظهور اللون الأبيض بعد تسخين المحرك، يشير ذلك إلى وجود قطرات ماء ممزوجة بالوقود أو تسرب لماء التبريد إلى غرفة الاحتراق، وينبغي عدم تجاهل هذا الأمر، بل اللجوء سريعًا إلى زيارة فني ميكانيكي متخصص للفحص والإصلاح.

 

تقييم المقال
[التقييمات: 3 المعدل: 5]

من tarek

مدون ومحرر تقني، مهتم بنشر كل ما هو جديد في هذا المجال.

فكرة واحدة بخصوص “ماهو سبب خروج الدخان الأبيض من العادم (الشكمان) السيارة ؟”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *