سيارة Rivian R1S الكهربائية
سيارة Rivian R1S الكهربائية
4.9
(18)

أفضل أنواع السيارات الدفع الرباعي الكهربائية

لماذا تحظى سيارات الدفع الرباعي الكهربائية بشعبية كبيرة هذه الأيام؟ دعونا نستكشف الأسباب ونقدم لك أفضل النصائح لاختيار سيارتك الكهربائية المناسبة.

تسيطر سيارات الدفع الرباعي على سوق السيارات الكهربائية الأمريكية تمامًا مثلما سيطرت على سوق السيارات التقليدية وأزاحت السيارات الصغيرة منها. فمن بين 40 طرازًا تقريبًا من السيارات الكهربائية المتوفرة حاليًا في الولايات المتحدة، نجد أن حوالي 70% منها سيارات دفع رباعي، مع توقع ظهور المزيد منها خلال الأشهر والسنوات المقبلة.

 

لم تعد سيارات الدفع الرباعي اليوم تلك الشاحنات الضخمة المخصصة للطرق الوعرة، بل أصبحت أكثر عملية وتناسب القيادة على الطرق العادية. يفضل الأمريكيون سيارات الدفع الرباعي، سواء كانت كهربائية أو تعمل بالوقود، بسبب ارتفاع مقعد القيادة ورحابة المقصورة التي تتسع لجميع أفراد العائلة، كما أن شركات صناعة السيارات تفضل إنتاجها وبيعها.

لكن هناك سبب عملي للغاية وراء كون معظم السيارات الكهربائية الجيدة هي سيارات دفع رباعي، سواء كانت تتبع التصميم التقليدي مثل ريفيان آر1إس أو تلك العابرة ذات التصميم المرتفع مثل بولستار 2 أو هيونداي إونيك 5. ببساطة، يوفر تصميم سيارات الدفع الرباعي مساحة أكبر أسفل السيارة لاستيعاب حزمة البطاريات الكبيرة المسطحة التي تمنح السيارة المدى الذي يبحث عنه السائقون الأمريكيون. ونظرًا لأن معظم السائقين يفضلون الجلوس المرتفع الذي توفره سيارات الدفع الرباعي والذي يمنحهم رؤية أوضح للطريق بدلاً من الارتفاع عن الأرض الذي يلزم للطرق الوعرة، فهذا يعتبر ميزة مزدوجة للمشترين ولمهندسي السيارات على حد سواء.

لطالما كانت سيارات الدفع الرباعي تحظى بشعبية كبيرة، والنسخ الكهربائية منها لا تختلف عن ذلك. ومع وجود الكثير من الخيارات في فئة سريعة النمو وعالية التنافسية، فقد يكون من الصعب عليك اتخاذ قرار بشأن السيارة الأنسب لك. وهنا تكمن خبرتي الممتدة على 15 عامًا في تقييم مئات من سيارات الدفع الرباعي لموقع CNET. سأساعدك في فهم المواصفات المهمة التي يجب البحث عنها عند اختيار سيارة دفع رباعي كهربائية جيدة، بما في ذلك بعض أفضل الخيارات المتوفرة، وكيف تعمل هذه السيارات التي تعمل بالبطارية، وأين يتجه مستقبل هذه التكنولوجيا على المدى القريب والبعيد.

 

ما هي أفضل سيارة دفع رباعي كهربائية بشكل عام؟

ربما توقعتم هذا السؤال! تعتبر تيسلا الشركة المصنعة للسيارات الكهربائية الأكثر شهرة في أمريكا، تمامًا مثلما كانت شركة زيروكس بالنسبة لآلات التصوير بالنسخ الورقية (بالنسبة للأجيال التي تعرف ذلك الجهاز!). وتعد سيارة طراز Model Y هي عماد نجاح تيسلا وأكثر السيارات الكهربائية مبيعًا في الولايات المتحدة.

ولكن لم تصل Model Y إلى قمة القائمة بالصدفة أو بسبب شهرة العلامة التجارية فقط. بل تستحق هذه السيارة مكانتها بفضل مزيجها الرائع من المدى الأطول في فئتها والأداء القوي الذي سيذهل حتى المتحمسين الجدد للسيارات الكهربائية. بالإضافة إلى ذلك، تقدم Model Y قيمة لا مثيل لها مقابل سعرها. صحيح أن لدي بعض التحفظات على بعض تقنيات مساعدة السائق المتقدمة التي تقدمها تيسلا، ولكن لا توجد سيارة مثالية. بشكل عام، ومع الأخذ بعين الاعتبار الأداء الأساسي والمواصفات والقيمة التي تقدمها Tesla Model Y، فهي الخيار الأسهل والأذكى لمعظم الباحثين عن سيارة دفع رباعي كهربائية.

 

سيارة Tesla Model Y:

Tesla Model Y
Tesla Model Y

لماذا تعتبر Tesla Model Y أفضل سيارة دفع رباعي كهربائية بالنسبة للعديد؟

تتصدر Tesla Model Y قائمة السيارات الكهربائية الرياضية متعددة الاستخدامات (SUVs) التي يفضلها الكثيرون لعدة أسباب.

أولاً، يمنحك طراز Model Y مدى قيادة يصل إلى 330 ميلاً بالشحنة الواحدة، وهي مسافة تتفوق على معظم السيارات الأخرى في فئتها.

ثانياً، تتيح لك Tesla Model Y، مثل جميع سيارات تيسلا الأخرى، الوصول إلى شبكة Supercharger العامة الواسعة والموثوقة للسيارات الكهربائية، دون الحاجة إلى أي محولات إضافية. وهذا يجعلها الخيار الأمثل للرحلات البرية طويلة المسافة مع الحفاظ على البيئة.

الأهم من ذلك كله، ربما تكون Tesla Model Y واحدة من أكثر السيارات الكهربائية التي يمكن تحمل تكلفتها ضمن فئتها، حتى قبل احتساب الخصم الضريبي الفيدرالي الأمريكي للمركبات الكهربائية بقيمة 7500 دولار. بالإضافة إلى ذلك، فهي تتمتع بأعلى كفاءة في استهلاك الطاقة على قائمة السيارات المدرجة هنا، حيث تستهلك 3.85 ميلاً لكل كيلوواط/ساعة، مما يجعلها خيارًا يصعب تجاهله بالنسبة للمتسوقين الذين يهتمون بالصرف الاقتصادي.

الايجابيات:

  • مدى قيادة كبير مقابل السعر
  • إمكانية الوصول إلى شبكة Tesla Supercharger
  • قيمة ممتازة.

السلبيات:

تقنية مساعدة السائق المتقدمة Autopilot و FSD مثيرة للجدل ومكلفة
سمعة بضعف جودة التصنيع الداخلي.

مواصفات إضافية:

  • مدى القيادة: 330 ميل
  • الكفاءة: 3.85 ميل/كيلوواط/ساعة.
  • عدد الركاب: 5 أو 7.
  • مساحة الشحن: 34.3/76.2 قدم مكعب
  • القدرة على القطر: غير معلومة
  • السعر الأساسي: 51,880 دولار أمريكي.

 

سيارة ريفيان ار 1 اس Rivian R1S: أفضل سيارة دفع رباعي كهربائية بثلاثة صفوف.

سيارة Rivian R1S الكهربائية
سيارة Rivian R1S الكهربائية

تعد سيارة ريفيان ار 1 اس Rivian R1S بمثابة النسخة العائلية العملية من شاحنة البيك أب الكهربائية المفضلة لدي Rivian R1T. تجمع R1S بين كل ما يميز R1T من تصميم فريد ومغامر، مع تغليفه بشكل أكثر ملائمة للاستخدام العائلي من خلال تصميم SUV ذو الصندوقين. تحافظ R1S على العناصر الجميلة التي تميز تصميم Rivian، مثل المصابيح الأمامية على شكل حبوب منع الحمل وأشرطة الإضاءة المميزة في المقدمة والمؤخرة، لكنها توفر مساحة أكبر للمغامرين حيث تتسع لثلاثة صفوف وسبعة مقاعد فوق منصة الشاحنة الكهربائية R1 الخاصة بالشركة المصنعة.

هذا العام، قدمت Rivian أيضًا خيارًا جديدًا بمحركين كهربائيين. صحيح أن هذا الخيار أقل قوة من إعداد المحركات الأربعة، إلا أنه يوفر مدى أطول وكفاءة أعلى وبسعر أكثر قبولًا. بالتالي، يعتبر محرك R1S ثنائي المحركات بقوة 533 حصانًا ومدى 352 ميلاً مع حزمة البطارية الكبيرة الخيار الأمثل لمعظم الراغبين في اقتناء سيارة كهربائية عملية، باستثناء عشاق الطرق الوعرة المتشددين.

إيجابيات :

  • تصميم جريء يلفت الأنظار.
  • يوفر المحرك الكهربائي ثنائي المحركات الجديد مدىًا أفضل وكفاءة أعلى مقابل سعر أقل.
  • يتوفر ترقية أداء أكثر قوة باسم Performance.

سلبيات :

  • قد لا تروق لوحة القيادة التي تعتمد بشكل كبير على الشاشات اللمسية لمحبي تصميمات الشاحنات وسيارات الدفع الرباعي التقليدية.
  • تحتاج تقنيات مساعدة السائق إلى مزيد من التطوير.

مواصفات إضافية :

  • المدى: 352 ميل.
  • الكفاءة: 2.33 ميل/كيلوواط/ساعة.
  • عدد الركاب: 7 .
  • مساحة الشحن القصوى: 28.7/104 قدم مكعب.
  • القدرة على القطر: 7700 رطل.
  • السعر الأساسي: 84,000 دولار أمريكي.

 

سيارة مرسيدس مايباخ Mercedes-Maybach EQS 680 SUV:

سيارة Mercedes-Maybach EQS 680 SUV الكهربائية
سيارة Mercedes-Maybach EQS 680 SUV الكهربائية

إذا كنت تبحث عن سيارة دفع رباعي كهربائية تجمع بين الفخامة المطلقة والتصميم الجريء، فلن تجد أفضل من Mercedes-Maybach EQS 680 SUV.

تتميز هذه السيارة بتعليق معاد ضبطه لتوفير أقصى درجات الراحة، ومقصورة داخلية فاخرة مع عزل للصوت بمستوى راقٍ وت upholstery جلد نابا نباتي فائق التانعم ومقاعد خلفية قابلة للتعديل تجعلك تشعر وكأنك في مقصورة طائرة خاصة. حتى أن هنالك ثلاجة اختيارية مع مبرد لكؤوس الشمبانيا!

بالطبع، يضيف كل هذا الفخامة والأناقة وزنا إضافيًا إلى السيارة، لذلك قامت مرسيدس بتعزيز المحركات الكهربائية إلى 649 حصانًا و 700 رطل-قدم من عزم الدوران لتعويض ذلك.

أما بالنسبة للتصميم الخارجي، فهو قد يكون براقًا للغاية بالنسبة لذوقي، حيث تنتشر شعارات مايباخ على كل سنتيمتر مربع تقريبًا من الهيكل. ولكن من ناحية أخرى، كيف يمكنك التباهي بمؤشر الثراء الذي يبلغ سعره 200 ألف دولار أمريكي بطريقة أفضل؟

الإيجابيات:

  • مقصورة هادئة للغاية وتكسية جلدية فاخرة.
  • المقاعد الخلفية الأكثر فخامة بين كل السيارات الكهربائية الرياضية متعددة الاستخدامات.

السلبيات :

  • التصميم الخارجي المبالغ فيه والمُزخرف.
  • نظام المعلومات والترفيه الضخم Hyperscreen لا يناسب الجميع.

مواصفات إضافية :

  • المدى: 280 ميل (تقدير الشركة المصنعة).
  • الكفاءة: 2.38 ميل/كيلوواط/ساعة (تقدير غير رسمي).
  • عدد الركاب: 4 أو 5.
  • مساحة الشحن القصوى: 31/74.2 قدم مكعب.
  • القدرة على القطر: 3500 رطل.
  • السعر الأساسي: 181,050 دولار أمريكي.

 

سيارة تسلا موديل اكس Tesla Model X Long Range: الكهربائية الأبعد مدى.

سيارة Tesla Model X Long Range
Tesla Model X Long Range

تتصدر تسلا موديل اكس Tesla Model X قائمة السيارات الكهربائية الرياضية متعددة الاستخدامات (SUVs) الأبعد مدى على الطريق اليوم، حيث تصل إلى 348 ميلاً في إعدادها ثنائي المحركات والدفع الكلي. (إذا اخترت إصدارًا مختلفًا، فإن Model X Plaid تصبح واحدة من الأسرع على الإطلاق حيث تتسارع من 0 إلى 60 ميل في الساعة خلال 2.5 ثانية، لكن هذا حديث يخص يوم آخر).

تتشارك Model X في معظم ميزاتها ومواصفاتها مع طراز Tesla Model S الشهير، بما في ذلك شاشة المعلومات والترفيه الضخمة، والوصول إلى شبكة Supercharger للسيارات الكهربائية ذات الشحن السريع بالتيار المباشر، وتقنيات مساعدة السائق المتقدمة اختيارية مثل Enhanced Autopilot و Full Self-Driving. (تجدر الإشارة، كما هو معتاد، إلى أن استخدام تيسلا لمصطلح “قيادة ذاتية بالكامل” هو مجرد مصطلح تسويقي ولا يعني القيادة الذاتية الكاملة حقًا، ولكنه لا يزال تقنية متطورة).

وتتفوق سيارة الدفع الرباعي الكهربائية هذه من خلال قدرتها على القطر التي تصل إلى 5000 رطل، ومساحة جلوس تصل إلى سبعة أشخاص، وأبواب الصقر الفريدة من نوعها، مما يجعل Model X قوة لا يستهان بها.

 

الإيجابيات :

  • مدى طويل وإمكانية الوصول إلى شبكة Supercharger.
  • تقنية متطورة في المقصورة مع تحديثات لاسلكية شبه مستمرة.

السلبيات :

أبواب الصقر رائعة، ولكن هل هي أفضل من المفصلات التقليدية؟.
تعد تقنيات Enhanced Autopilot و FSD ترقيات تقنية باهظة الثمن ومربكة.

مواصفات إضافية:

  • المدى: 348 ميل.
  • الكفاءة: 3.03 ميل/كيلوواط/ساعة.
  • عدد الركاب: 5-7.
  • مساحة الشحن: 37.1 قدم مكعب / 91.6 قدم مكعب.
  • القدرة على القطر: 5000 رطل.
  • السعر الأساسي: 81,380 دولار أمريكي.

 

سيارة شفروليه بولت Chevrolet Bolt EUV الكهربائية:

سيارة شفروليه بولت Chevrolet Bolt EUV الكهربائية:
سيارة شفروليه بولت Chevrolet Bolt EUV الكهربائية:

هل تبحث عن سيارة كهربائية عملية للمدينة بسعر مميز؟ إليك شفروليه بولت EUV! تتميز بولت EUV بأنها الأسياس بين السيارات الكهربائية متعددة الاستخدامات (SUV) وذلك بسعر يبدأ من 28,795 دولار فقط.

تتفوق بولت EUV على شقيقتها الأصغر بولت EV من حيث المساحة الداخلية، مع الحفاظ على حجم مناسب للتنقل والاصطفاف بالمدينة.

وتتميز بأنظمة مساعدة السائق المتطورة ” سوبر كروز” من جنرال موتورز، والتي تعتبر الأفضل على الإطلاق على الطرق السريعة.

ومع أن مدى سير بولت EUV يقدر بـ 247 ميل (بشحنة واحدة)، إلا أن سرعة الشحن السريع والتي تبلغ 55 كيلو وات تعتبر بطيئة نوعا ما بالنسبة للرحلات الطويلة.

ومع ذلك، فهي توفر حلاً مثاليًا للتنقل داخل المدينة وضواحيها، وللأسف لن تتوفر السيارة لوقت طويل حيث أعلنت جنرال موتورز عن انتهاء إنتاجها في وقت لاحق من هذا العام.

مميزات شفروليه بولت EUV:

  • نظام ” سوبر كروز” للمساعدة على القيادة على الطرق السريعة بدون الحاجة لاستخدام اليدين.
  • تعتمد على أنظمة التشغيل Apple CarPlay و Android Auto للتنقل والترفيه وغيرها.

السلبيات :

سرعة الشحن البطيئة لا تشجع على القيام برحلات برية طويلة.

 

مواصفات إضافية:

  • المدى: 247 ميلاً.
  • الكفاءة: 3.45 ميل/كيلوواط ساعة.
  • الركاب: 5
  • الحمولة 16.3 قدم مكعب/56.9 قدم مكعب.
  • السعر المبدئي: 28,795 دولارًا.

 

سيارة كيا Kia EV6: الكهربائية المبتكرة ذات الشحن الثنائي:

سيارة كيا Kia EV6 الكهربائية
سيارة كيا Kia EV6 الكهربائية

تعتبر كيا EV6 ليس فقط واحدة من أفضل السيارات الكهربائية المفضلة لدي شخصيا، بل إن ميزة الشحن الثنائي (V2L) التي تتمتع بها هي ربما أسهل طريقة لأصحاب المنازل وعشاق الأنشطة الخارجية لتجربة عالم الشحن الثنائي. يتيح محول V2L الخاص بها لسيارة EV6 المتوقفة أن تخرج حوالي 1.6 كيلووات عبر مخرج تيار متردد قياسي (NEMA 5-15) لتشغيل موقع تخييم، أو حفلة في صندوق السيارة، أو أكثر. بمساعدة سلك تمديد، يمكنها تشغيل ثلاجتك وبعض الأجهزة الأخرى حتى لا يفسد طعامك. يمكنك حتى شحن سيارة كهربائية أخرى – وإن كان ذلك ببطء شديد – في حالة الطوارئ.

بالإضافة إلى ذلك، تعد EV6 ببساطة سيارة كهربائية ممتازة للعائلات الصغيرة مع مدى يصل إلى 310 ميلاً، وواحدة من أسرع معدلات الشحن السريع بالتيار المستمر (مما يجعلها رائعة للرحلات الطويلة)، وعلى الرغم من أنها لا تشبه تمامًا سيارة SUV.

 

مميزات كيا EV6:

  • شحن ثنائي قياسي V2L عبر محول.
  • مدى طويل وشحن سريع رائع للرحلات الطويلة.
  • تصميم خارجي مميز لا يشبه سيارات الـ SUV التقليدية.

السلبيات:

لا تأتي مع كابل شحن .

مواصفات إضافية:

  • المدى: 310 ميل
  • الكفاءة: 3.57 ميلا/كيلووات ساعة.
  • الركاب: 5
  • مساحة الشحن: 24.4 قدم مكعب، 50.2 قدم مكعب
  • القدرة على القطر: 3500 رطل.
  • السعر الابتدائي: 43,925 دولار.

 

نصائح قبل شراء سيارة دفع رباعي كهربائية

هل تفكر في التحول إلى سيارات الدفع الرباعي الكهربائية؟ فيما يلي تفاصيل العوامل الرئيسية التي يجب مراعاتها قبل الذهاب إلى الوكالة:

مساحة الشحن والركاب:

تتمتع سيارات الدفع الرباعي الكهربائية بميزة رئيسية على السيدان أو الهاتشباك وهي مساحة استيعاب الأشخاص والبضائع. حدد عدد الركاب الذي تحتاج إليه بشكل منتظم وكمية الأغراض التي تتنقل بها لتحديد الحجم المناسب لسيارتك. تأتي بعض السيارات الكهربائية المصممة خصيصًا للكهرباء مع صندوق أمامي إضافي (frunk) أسفل غطاء المحرك، مما يمنحها المزيد من المرونة في التحميل مقارنة بالسيارات التي تعمل بالوقود.

المدى والسحب:

عادة ما يكون مدى السير بشحنة واحدة هو أول شيء يبحث عنه المتسوقون عند التفكير بشراء سيارة كهربائية. كلما زاد المدى، قلت الحاجة للتوقف في رحلات الطويلة وازداد الشعور بالأمان بين محطات الشحن على الطريق. لكن ضع في اعتبارك أن مالكي سيارات الدفع الرباعي يستخدمون سياراتهم أيضًا للسحب بشكل أكبر, مما يقلل بشكل ملحوظ من المدى المعلن للسيارة الكهربائية. عند التسوق لشراء سيارة دفع رباعي كهربائية، خذ بعين الاعتبار وزن الحمولة التي ستجرها واحتسب هامش تحفظ في تقديرات المدى.

الكفاءة:

عادة ما تكون سيارات الدفع الرباعي ثقيلة وأقل كفاءة في استهلاك الوقود مقارنة بالسيارات السيدان أو الهاتشباك الأصغر وحتى بعض الشاحنات الصغيرة. وينطبق الأمر نفسه على سيارات الدفع الربائي الكهربائية بسبب بطارياتها الكبيرة والثقيلة. على الرغم من ذلك، تظل سيارات الدفع الرباعي الكهربائية أكثر كفاءة بكثير من نظيراتها التي تعمل بالوقود أو الهجينة.

الشحن:

بالنسبة للرحلات الطويلة على الطرق السريعة، يمكن أن يكون لتجربة الشحن السريع بالتيار المباشر تأثير أكبر على عملية امتلاك سيارة كهربائية أكثر من مدى السيارة نفسه. تميل سيارات الدفع الرباعي الكهربائية إلى امتلاك بطاريات أكبر لتعويض هيكلها الكبير, مما يعني أنها تستغرق وقتًا أطول لشحن البطارية بالكامل حتى مع سرعات شحن سريعة جدًا. يمكن لمعظم سيارات الدفع الرباعي التي تعمل بالكهرباء والتي أوصي بها أن تشحن سريعًا بالتيار المباشر حتى 80% (السعة الموصى بها لتحسين سرعات الشحن) في غضون 20 إلى 30 دقيقة، مما يوفر مسافة لا تقل عن 200 ميل بين التوقفات. ستحتاج أيضًا إلى التفكير بشبكات شحن السيارات الكهربائية التي تغطي مساراتك المعتادة (مثل شبكة Tesla Superchargers و Electrify America وشبكة Rivian’s Adventure وغيرها).

إقرأ أيضاً: افضل سيارات دفع رباعي متوسطة الحجم .

الخلاصة:

السيارة الكهربائية ليست مجرد بطارية ومحركات ومقبس شحن. إنها أيضًا سيارة يجب أن تلبي احتياجاتك من حيث تقنية المقصورة وسلامة السيارة ومساعدات السائق وأيضًا التصميم. بالنسبة لسيارات الدفع الرباعي الكهربائية التي تشجع على نمط الحياة النشط، قد تصبح ميزات مثل الشحن ثنائي الاتجاه أكثر أهمية, حيث تسمح للمالكين بسحب الطاقة من حزمة بطارية السيارة الكهربائية لتشغيل ملحقات الدراجات الكهربائية وحتى الأجهزة في المخيمات أو أماكن العمل أو الحفلات الخارجية.

 

ما مدى فائدة هذه المنشور؟

انقر على النجمة !

متوسط التقييم 4.9 / 5. عدد الأصوات: 18

لا توجد أصوات حتى الآن! كن أول من يقييم المنشور.

بما أنك وجدت هذه التدوينة مفيدة...

تابعنا على وسائل التواصل الإجتماعي!

من tarek

مدون ومحرر تقني، مهتم بنشر كل ما هو جديد في هذا المجال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *